مجلس المفتين في لبنان

بيان الإجتماع الدوري لمجلس المفتين في لبنان

عقد مجلس المفتين في لبنان اجتماعا برئاسة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى وتم البحث في المستجدات على الساحة السياسية والوطنية فضلا عن القضايا الوقفية واصدر بيانا تلاه عضو المجلس المفتي سليم سوسان الاتي نصه:

دعا مجلس المفتين العلماء وأئمة وخطباء المساجد الى ترشيد الخطاب الديني والتنبيه من الانفلات اللاخلاقي الذي بات يهدد الأسرة اللبنانية ويسيء الى صورة لبنان الذي هو واحة للعلم والثقافة والإيمان والإبداع لخدمة الإنسان.

اكد مجلس المفتين أن تأخير تشكيل الحكومة مرده الى إيجاد أعراف مصطنعة تتناقض مع وثيقة الوفاق الوطني المعروفة بوثيقة اتفاق الطائف والتي أضحت دستورا اجمع عليه اللبنانيون، كما اكد على ضرورة التزام كل الفرقاء باتفاق الطائف وعدم إيجاد أعراف تعيق تشكيل الحكومة والنهوض بمؤسسات الدولة التي ينتظرها اللبنانيون لإيجاد حلول سريعة للازمات الاقتصادية والمعيشية والاجتماعية بوضع حد لازمات الماء والكهرباء والبطالة التي بدأت تهدد الاستقرار في لبنان.

طالب المجلس الحفاظ على صلاحيات السلطة التنفيذية والتشريعية والتأكيد على مداورة الوزارات والفئات الأولى من خلال مجلس الوزراء وبرعاية رئيس الجمهورية الذي هو حكم بتوازن السلطات والمؤتمن على حسن تطبيق الدستور.

ونبه المجلس الى خطورة المس بصلاحيات رئيس مجلس الوزراء المخول دستوريا بتشكيل الحكومة بالتشاور مع رئيس الجمهورية بعد استشارات غير ملزمة يجريها الرئيس المكلف مع الكتل النيابية لتشكيل الحكومة.

ويهيب المجلس بالمواطنين جميعا للإقلاع عن العادات السيئة بإطلاق الأعيرة النارية العشوائية في المناسبات المتعددة واقتناء السلاح غير الشرعي الذي بات يهدد الأمن الاجتماعي وينقل صورة مشوهة عن المجتمع اللبناني وبنيته الوطنية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق