أخبار مفتي الجمهورية

سماحة المفتي يستقبل وزير الاتصالات محمد شقير

استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى وزير الاتصالات محمد شقير الذي قال بعد اللقاء: صبحية مباركة مع صاحب السماحة، أحببت أن أقوم بهذه الزيارة لأخذ بركته، وإرشاداته، ونصائحه ، ولأخذ تعليماته. ووضعناه بأجواء هذه الوزارة، وقلنا له إن شاء الله سنحاول العمل بكل جهدنا من اجل هذا البلد، ونخدم الجميع، وسنحاول ان نحسن بقدر المستطاع، ونحن على تواصل دائم مع سماحته.

سئل: هل هناك تعاون وانسجام داخل أعضاء الحكومة؟

أجاب: لغاية الآن، نعم، الأمور جيدة، ولا يوجد شيء، بعض الأحيان من الطبيعي ان يكون هناك خلافات بوجهات النظر، ولكن الرئيس الحريري اصر ان يكون مجلس الوزراء منتجا أما اذا كان هناك من خلافات، فلتكن بين الأربعة جدران داخل مجلس الوزراء لا خارجه.

وعن أموال سيدر قال: المجتمع الدولي كله داعم للبنان، السفير الاوكراني المسؤول عن الملف وصل الى لبنان ومكث أسبوعا، هناك دعم من المجتمع الدولي كبير جدا، ولكن نحن يجب ان نكون سريعين.

        مؤتمر سيدر انطلق، والخطة التي وضعها دولة الرئيس مع فريق العمل ان شاء الله سنستطيع تنفيذها بالتفاصيل، هذا مشروع وطني لبناني يفيد كل الأراضي اللبنانية، إذا حققنا هذا المشروع نقول لبنان اصبح عنده بنية تحتية نفتخر بها.

سئل: اليوم فتح موضوع الفساد، في رأيك الى أين سنصل؟

أجاب: موضوع الفساد هو مطلب الجميع، ولكن يجب ان نصر انه لا يوجد فساد حلال، ولا فساد حرام، الفساد هو الفساد بل هو الحرام، واذا اردنا ان نبدأ بالفساد فلنبدأ من الحنفية من حيث التهريب الأكثر وكل تهريب يجب ملاحقته، لكن هناك حنفيات تهرب مليارات وهناك حنفيات تهرب دولارات قليلة، نريد الوصول للدولارات القليلة ، ولكن سنبدأ بالمليارات الأكثر تهريبا بالتزامن مع الأقل تهريبا، والتهريب اليوم من حدود سورية الى لبنان. فدعونا ان نعتبر ان محاربة الفساد حقيقة واقعة لا شعارا مرفوعا.

سئل: هل يوجد فساد سياسي؟

أجاب: اكيد، الفساد ليس فقط الهدر، فاذا رأيت الهدر وسكت عنه فهذا فساد أيضا، نحن ضد كل ما هو فساد، ولكن يجب ان يلتزم الجميع ويطبق، فليس هناك ابنة الست، وابنة الجارية، الفساد كله حرام وسنحاربه كله.

سئل: بماذا تطمئن الناس بالنسبة للوضع الاقتصادي؟

أجاب: الوضع الاقتصادي، سبق ان مررنا بصعوبة كبيرة، ولكن اليوم الوضع جيد، المصارف مرتاحة، يوجد حركة سياحية نراها بدأت، ونأمل من دولة الإمارات الشقيقة ان ترفع الحظر الموعودون به خلال وقت قريب، هناك ورشة إصلاحات علينا ان نقوم بها، وهناك ورشة مهمة جدا لتشجيع المستثمرين لعودتهم الى البلد، المستثمر لن يأتي الينا بالعاطفة كما الماضي هذا لا يصلح يجب ان نتضع له قوانين جديدة، قانون حماية الاستثمار، وقانون تشجيع الاستثمار، واليوم قانون الإفلاس، قانون ضرائب العصر الحديث. هذه اللغة الجديدة التي يجب ان نحاور بها المستثمرين، أقول وأؤكد وليس كوزير الآن، بل كرئيس هيئات اقتصادية، هذه الشركات العملاقة ان كانت عربية أو أوروبية أو صينية مهتمة جدا بلبنان، ونحن نسمعهم من قبل يحثوننا على تأليف الحكومة، والان نراهم اكثر واكثر بعد أن شكلنا الحكومة.

سئل: هل سنرى إنجازات في وزارة الاتصالات عما قريب؟

أجاب: ان شاء الله اكيد، انا وعدت، ووضعت برنامجا، ولن اعد بدون ان أفي بالوعد، موضوع الفايبر أوبتيك المهتم به الجميع والذي كل يوم أُسأل عنه، خلال عشرة أيام سيكون هناك مؤتمر صحافي ونشرح للناس ونعطي تواريخ صحيحة، واذا فرضا أعطيت موعدا اليوم يعني كن أكيد إنني أعطيت نفسي وقتا زيادة كي لا اخلف بعودي.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق